
اجتياز الطالب يوسف الماطر مناقشة رسالة الدكتوراة في الفقه المقارن وأصول الفقه عن رسالته بعنوان "اختلاف تكييف منتجات المصارف الإسلامية بين القرارات الشرعية والقوانين في دولة الكويت دراسة فقهية تطبيقية على المصارف الإسلامية في دولة الكويت مقارنة بالأحكام القضائية"
اجتاز الطالب يوسف الماطر مناقشة رسالة الدكتوراة في الفقه المقارن وأصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية عن رسالته بعنوان "اختلاف تكييف منتجات المصارف الإسلامية بين القرارات الشرعية والقوانين في دولة الكويت دراسة فقهية تطبيقية على المصارف الإسلامية في دولة الكويت مقارنة بالأحكام القضائية" بإشراف أ.د مبارك الحربي ود. أحمد الرشود، وكانت اللجنة الممتحنة مكونة من: أ.د. عادل المطيرات (رئيسًا) وأ.د. سيد محمد الطبطبائي (مناقشًا) ود. أنور عبد السلام (مناقشًا).
وهدف البحث إلى دراسة اختلاف تكييف منتجات المصارف الإسلامية المستجدة بين القرارات الشرعية الصادرة من الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية، والقوانين المتعلقة بها في دولة الكويت، والأحكام القضائية الصادرة فيها من المحاكم الكويتية، وما يترتب على ذلك من نتائج عملية تمس العمل المصرفي الإسلامي في دولة الكويت، وذلك من خلال تمهيد يتكلم عن تاريخ العمل المصرفي الإسلامي في العالم عموماً، وفي الكويت خصوصاً، ثم الصعوبات التي واجهت المصارف الإسلامية في عملها منذ انطلاقها إلى يومنا هذا، ثم بيان الملامح العامة للمصرفية الإسلامية في دولة الكويت من خلال القوانين التي تخضع لها.
وبعد ذلك يتطرق البحث إلى المقارنة بين الفقه الشرعي والفقه القانوني في تناول المنتجات المالية الإسلامية المستجدة من حيث المرجعية المعتمدة في كلا الفقهين، والمنهج المتبع في التكييف فيهما، والأسباب التي أدت إلى الاختلاف بين الفقهين في تناول المنتجات المالية الإسلامية المستجدة، والنتائج العملية المترتبة على ذلك، والحلول المقترحة لحل هذا الاختلاف.
وقد قام الباحث بالتواصل مع أهم الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية في دولة الكويت كعمل ميداني يحقق المنهج الوصفي التحليلي الاستقرائي للبحث، مع الاطلاع على عدة قضايا واقعية حصلت في المحاكم الكويتية تتعلق بموضوع البحث، وقد تبين للباحث ضرورة معالجة القوانين المتعلقة بالمصارف الإسلامية في دولة الكويت، وأهمية إعادة النظر في التناول القضائي للعقود الإسلامية المستجدة، ثم ختم الباحث البحث بالنتائج التي توصل إليها في موضوع البحث، مع توصيات لطلاب العلم والمختصين.